منتدى نادي الرازي


منتدى نادي الرازي للعلوم البيطرية* تيارت *
 
البوابةالرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ماهية الطب البيطري وكيفبة أتخاذ قرار المهنة وغيرها من أخلاقيات الطب البيطري

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالله علالي

avatar

ذكر عدد الرسائل : 20
العمر : 32
الموقع : aucun
العمل/الترفيه : aucun
المزاج : aucun
تاريخ التسجيل : 08/01/2009

مُساهمةموضوع: ماهية الطب البيطري وكيفبة أتخاذ قرار المهنة وغيرها من أخلاقيات الطب البيطري   الجمعة فبراير 13, 2009 12:26 pm

طبّ بيطريّ :

فرع العلم الطّبّيّ الذي يتعامل مع صحّة و راحة الحيوانات . دكاترة الطّبّ البيطريّ يشخّصون و يعالجون الأمراض و إصابات الحيوانات الأليفة المنزليّة, الماشية, حيوانات التّجارب, حيوانات حديقة الحيوان و الحياة البرّيّة . يرقّون بالرّعاية الصّحّيّة بمكافحة أمراض zoonotic ( أمراض الحيوان التي يمكن أن تُنْقَل إلى النّاس ) و بتفحّص الماشية و الطّعام الذي يعالج الإجراءات لتأمين مخزون طعام آمن . يشارك بعض الأطبّاء البيطريّون في صيانة الحياة البرّيّة و حماية البيئة بنشاط, بينما يجري الآخرون البحث العلميّ في أسباب و منع المرض .
الطّبّ البيطريّ ميدان تحدي . اختلاف هامّ بين طب الإنسان و طب الحيوان هو أنّ الأطبّاء البيطريّون يجب أن يكونوا معتادون على التّشريح و أمراض لعدّة أجناس مختلفة . علاج ملائم لنوع واحد قد يكون عديم الجدوى أو ضار إذا اُنْطُبِقَ إلى آخر . يجب أن يكون الأطبّاء البيطريّون بارعون في كلا الدّواء و الجراحة, و متمكّن جيّدًا في المناطق مثل طبّ الأطفال, التّوليد, مبحث التّخدير, جراحة التّجميل, طبّ الأسنان, طبّ الأمراض الجلديّة, طبّ الشّيخوخة و تقويم العظام . يجب أن يستنجوا المشاكل بدون تقاسم كلمة منطوقة واحدة مع المريض . أطبّاء بيطريّون كثيرون, لذلك, هم خبراء بتشخيص الأمراض شديدون بقوة الملاحظة عالية المستوى و الحدس .

اتخاذ قرار المهنة :

الخطوة الأولى نحو مهنة بيطرية هو أن تقرّر بأن الطب البيطري هو الطّريق الصّحيح لك. البعض يتخذ ذلك القرار في عمر صغير،في أول مرة يأخذون حيوان العائلة أليف إلى البيطري أو أن البيطري يزور مزرعة عائلتهم. بعض قرّر أن يصبح بيطري بعد قراءة عن إنجازات البارزة للأطباء البيطريين . آخرون، القرار جاء بعد ذلك في الحياة، أحيانا كالمهنة ثانية.

إنه أبدا ليس متأخر أن تقوم بالاختيار، إنه أبدا ليس مبكّر أن تبدأ لتعدّ لهذا التحدّي المهني. لمساعدتك بأن تجعل قرار المهنة، يجب أولا أن تعرف ما البيطري يعمل وما خواص شخصية البيطري الجيد يحتاج.

ماهية مقدرات الشخصية التي البيطري بحاجة لها؟

أفراد الذين هم مهتمون بالطب البيطري يجب أن يكون عندهم عقل مستفسر وقوى متحمّسة من الملاحظة. كفاءة واهتمامّ بالعلوم البيولوجية.

البيطريين بحاجة طوال الحياة اهتماما بالعلوم يتعلّمها وأيضا حب وتفاهم الحيوانات. البيطري يجب أن يكون قادر على أن يقابل، يتكلم، ويعمل بجد مع تنويعة الناس.

البيطري يجب أن euthanatize ( يقتل بشكل إنساني ) حيوان مريض جدا أو مصاب بشدة ولا يمكن أن يتحسّن. عندما الحيوان يموت،البيطري يجب أن يتعامل مع حزن والخسارة المالك.

ما الزّوائد ونواقص المهنة البيطرية؟

الزّوائد ونواقص في تغيّر المهنة البيطرية . يعتمد على مرحلة البيطري، مهنة، نوع الممارسة، و حب ونفور البيطري. الجائزة الأولى لكل البيطري هي الرّضاء الشّخصي في معرفة انهم يحسّنون نوعية الحياة للحيوانات والناس.

لبيطريون الذين هم عينوا بوكالات الدولة، مختبرات، كليّات، وشركات تجارية غالبا عندهم مسؤولية كبيرة لبرامج الصّحة التي تهتم بأعداد كبيرة من الناس.

أكثر البيطريون يعملون في عيادات خاصّة، التي عندها مجموعتها الخاصة للفوائد. اليبطريون في العيادات الخاصة يكسبون من مساعدة مالكين بحفظ حيواناتهم من المرض ومن معاملة الحيوانات المصابة.

البيطريون عادة يعامل وصفة طعام الحيوانات في المستشفيات والعيادات. اما الذين في ممارسة طب الحيوانات الكبيرة يعملون في سيارات الشحن أو السّيارات المجهّزة بشكل جيد، ولربما يسوق مسافات بعيدة إلى المزارع وأحراش. هم لربما يعملون في الخارج في كل أنواع الطّقس. الخطر الأساسي للبيطريين جروح من الحيوانات؛ على أية حال، المسكّنات وتكنولوجيا حديثة قد جعلاه أسهل بكثير للبيطريين أن يتعامل مع كل أنواع الحيوانات.

أكثر البيطريين يعملون 50 ساعة أو أكثر إسبوعيا؛ أما من يعملون في العمل الخاص لربما يعمل ليالي ونهايات الإسبوع، العدد المتزايد للعيادات الطّارئة قد خفّضت كمية وقت البيطريين الخاصّين الذين يجب أن يكونوا تحت الطلب. اختصاصيوا الحيوانات الكبيرة يميلون الى أن يعملوا ساعات غير منتظمة أكثر ممن يعمل في ممارسة الحيوانات الصغيرة أو الصناعة أو الدولة. البيطريون المبتدئون بممارسة يميلون بأن يعملون ساعات أطول.

ممارسة خاصة :

في الولايات المتحدة، تقريبا 75% من كل البيطريين يعملون في الممارسة السّريرية الخاصّة ، وحول 58% ينشغل في الممارسة الحيوانية الصّغيرة بشكل خاص حيوانات مرافقة.

تقريبا 18% يحدّد ممارستهم إلى عناية حيوانات المزرعة أو الخيول. آخرون 19% يتضمّن في ما يعرف خلط ( أو عامّ ) ممارسة حيوانية. مرضاهم يتضمّنون كل أنواع الحيوانات الأليفة، خيول، ومواشي
البيطريون في الممارسة السّريرية الخاصّة مسئولون عن صحة تقريبا 53 مليون كلب، 59 مليون قطّة.هواية امتلاك الطيور قد نهضت في السّنوات الماضية الـ5 من 11 مليون في 1991 إلى تقريبا 13 مليون طير. وعدد محبي الخيول في الولايات المتحدة. حوالي 4 مليون. الحيوانات أليفة الأخرى مثل أرانب، نموس، خنازير غينيا، الهامستر،و القوارض الأخرى، سلاحف، أفاعي، عظّايات،و زواحف أخرى والعديد من الحيوانات الأخرى. الأرانب والنّموس تمتلكان من قبل 2.3% من العائلات في الولايات المتحدة. بعدد وصل إلى 5.7 مليون؛ 4.8 مليون قارض تمتلك من قبل 2.3% من العائلة . إنّ عدد الأسّماك يخمّن بـ 55.6 مليون ممتلكة من قبل 6.3% من العائلة. ( مصدر:Source: U.S. Pet Ownership and Demographics Sourcebook)

البيطريون في عمل الممارسة السّريرية الخاصّة أن يمنع مرض والمشاكل صحية الأخرى في مرضاهم. يفحصون الحيوانات المريضة، يلقّحوهم ضد الأمراض، يمنع انتقال المرض الحيواني إلى الناس ( " zoonoses " )، ويسدون النصح للمالكي الحيوانات أليفة ومواشي حول أفضل الطرق للوقاية وصحة
عندما المشاكل الصحية تتطوّر، المختصون يجب أن يشخّصوا المشكلة ومعالجة المرضى. يتطلّب التشخيص الدقيق استعمال بشكل متكرر الفحوصات المخبرية، علم أشعة ( أشعة سينية )، وأجهزة متخصّصة. المعالجة لربما تتضمّن عدد الإجراءات بضمن ذلك: قياسات الحياة الطارئة، وصف علاج، معالجة كسور، توليد عجول، جراحة مؤدّية، أو بنصح المالك على الإطعام وعناية المريض


التعليم والبحث :

أكثر من3800 بيطري ينشغل في تعليم أطباء مستقبليين في المدرسة وكليّات الطب البيطري. بالإضافة أن يعلّم، أعضاء المدرسة بيطرية القواعد أساسية وطرق البحث ألسريري، وتزويد خدمات متعدّدة إلى العمومّ،أيضا يساهم بالمنشورات العلمية، ويطوّر استمرار برامج التعليم إلى أن يساعد خريج البيطري باكتساب المعرفة الجديدة والمهارات.

البيطري في البحث: يبحث الطرق الأفضل بأن يمنع ويحلّ المشاكل صحية للإنسان والحيوان على حد سواء. العديد من المشاكل، مثل سرطان ، يدرس خلال استعمال حيوانات المختبر، الذي يفقّس بشكل حذر، ويربى ، ويوضع تحت إشراف البيطري. المختبر الحيواني البيطري يساعده على اختيار النّماذج الحيوانية الأفضل لمشاريع البحث وتضمن بأنّ الحيوانات تتلقى العناية صحيحة.

بإضافة أن يطوّر طرق تخفيّض أو إزالة تهديد الأمراض الحيوانية ضمن أبحاث البيطريين وضعوا العديد من المساهمات المباشرة إلى الصّحة الإنسانية. البيطريون كانوا الأوائل أن يعزلوا فيروسات مصفاة ، فيروسات بطيئة، فيروس تسبب الورم الأول، فصيلة سالمونيلا، فصيلة بروسيلا، والآخر الكائن الممرض . ساعدوا أيضا بقهر الملا ريا والحمى صفراء وبحل لغز التّسمم، انتحوا مادة تعوق تخثر الدم كان يعالج بها بعض الناس بمرض القلب، وعرّفوا وطوّروا تقنيات جراحية للبشر، مثل ورك بديل والأطراف وزراع الأعضاء .

طب التنظيمي :

البيطريون في الطب التّنظيمي عندهم مسؤوليتان رئيسية: السّيطرة أو إزالة بعض الأمراض، وحماية الناس من الأمراض الحيوانية التي يمكن أن تؤثّر على الناس.

البيطري الذي يعمل لA.U.S . قسم الأمان وتفتيش طعام الزّراعي ( FSIS ) وللدّولة وخدمات تفتيش الطّعام البلدية تحمي الناس من المواشي المريضة واللّحم والطيور الداجنة المشكوكة.ويضمنون منتجات الطّعام أمينة ومفيدة.

لمنع بدايات الأمراض الغريبة البيطريون , يوظفون بالدّولة ومحاجر الصحية ويفتّشون الحيوانات جلبت للولايات المتحدة من البلدان الأخرى. ويشرفون على شّحنات الحيوانات البين الولايات، ويقدمون على اختبارات لحظر الأمراض، كما ويديرون حملات لمنع واستأصل العديد من الأمراض، مثل سل , الحمى المتموجة, وداء كلب، الذي يهدّدان الصحة الحيوانية وإنسانية.


خدمات باللباس الرسمي :

خدمة البيطري كضبّاط في الجيش الأمريكي . هيئة بيطرية هي المسئولة عن البحث الطبي الحيوي والتّطوّر. الضّبّاط بتدريب خاصّ يدرّبون في مختبر الطب الحيواني، علم أمراض، علم الأحياء الدقيقة.

خدمة البيطري كضبّاط في القوة الجوية , يخدم في هيئة العلوم الطبية الحيوية ك" ضبّاط صحة عامة. " هؤلاء الضّبّاط يديرون برامج سيطرة على المرض قابلة للاتصال في قواعد القوة الجوية حول العالم أن يوقّف انتشار فيروس ( HIV ) ، التهاب مخ، سل، وأمراض معدية أخرى. يراقبون ويسيطرون على الأمراض المحمولة، مثل مرض ليم وجبل صخري. يديرون أنفلونزا أيضا، التهاب كبد، وبرامج تطعيم الأمراض إنسانية أخرى.

صناعة خاصّة :

البيطري الذي يعمل في شركات البحث الصّيدلية والطبية الحيوية ،يطورون، يختبرون، ويشرفون على إنتاج العقاقير، مواد كيماوية، ومنتجات بايولوجية، مثل مضادات حيوية وتطعيمات للإنسان والحيوان . عادة هولاء البيطريون قد تخصّصوا في علم الصيدلة، علم فيروسات، علم جراثيم، علم أمراض، علم طفيليات، علم سموم، تغذية , علم الغدد الصم, أو مختبر الطب الحيواني. البيطري يستخدم أيضا في الإدارة، مبيعات وخدمات تقنية، وتسويق في الأعمال الزراعية، شركات طعام حيوانات أليفة، وشركات صيدلية.

البيطري أيضا مرغوب للمواقع في الصّناعة الكيميائية الزّراعية، اختبار مختبرات خاصّة، ومختبر الطب الحيواني.


أتمنى من الجميع المشاركة وأبداء الرأي في هذا الموضوع.. وتقبلوا خالص التحيات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
amine*1991*
مدير المنتدى
avatar

ذكر عدد الرسائل : 39
العمر : 27
تاريخ التسجيل : 03/12/2008

مُساهمةموضوع: رد: ماهية الطب البيطري وكيفبة أتخاذ قرار المهنة وغيرها من أخلاقيات الطب البيطري   الإثنين فبراير 23, 2009 1:22 pm

بارك الله فيك أخي عبد الله على الموضوع و جزاك الله خيرا على المعلومات المفيدة

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://er-razi.mam9.com
عبدالله علالي

avatar

ذكر عدد الرسائل : 20
العمر : 32
الموقع : aucun
العمل/الترفيه : aucun
المزاج : aucun
تاريخ التسجيل : 08/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: ماهية الطب البيطري وكيفبة أتخاذ قرار المهنة وغيرها من أخلاقيات الطب البيطري   الأحد يوليو 05, 2009 10:05 am

اذا كنت ذا رأي فكن ذا عزيمة.......فان فساد الرأي ان تردد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ماهية الطب البيطري وكيفبة أتخاذ قرار المهنة وغيرها من أخلاقيات الطب البيطري
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى نادي الرازي :: ˙·٠•● نادي المواضيع العامة ●•٠·˙ :: ˙·٠•● النادي العام ●•٠·˙-
انتقل الى: